1) إبراهيم وأحمد مسلم الحارثي، (2002): "العادات العقلية وتنميتها لدى التلاميذ"، الطبعة الأولى، الرياض، مکتبة الشقرى .
2) أحمد يوسف الخواجا (2005) :عادات العقل وعلاقتها بالسيطرة الدماغية ، رسالة ماجستير، کلية الأميرة عالية، الأردن .
3) آرثر کوستا/ بيتا کاليک(2003): تکامل عادات العقل والمحافظة عليها، المملکة العربية السعودية، دار الکتاب التربوي للنشر والتوزيع، ترجمة مدارس الظهران الأهلية، الجزء الرابع.
4) أسماء عطا اﷲ حسين (2013) : فعالية برنامج تدريبي في تنمية بعض عادات العقل لتلاميذ المرحلة الإعدادية بقنا"، دراسة ماجستير، کلية التربية بقنا، مصر.
5) إلهام فايق سليمان بريخ (2015) : عادات العقل و علاقتها بمظاهر السلوک الإيجابي لدي طلبة جامعة الازهر, رسالة ماجستير, کلية التربية, جامعة الأزهر, غزه.
6) إمام مصطفى وعمر سيد , منتصر مصطفى (2010) : عادات العقل وعلاقتها بمعتقدات الکفاءة الذاتية والأکاديمية (دراسة مقارنة) للتلاميذ الموهوبين والعاديين وذوي صعوبات التعلم، مجلة التربية العدد 1: 395 -472 ، جامعة المنصورة.
7) إيمان عباس على اللقمانى (2012): عادات العقل لدى معلمات رياض الأطفال بمکة المکرم وعلاقتها ببعض المتغيرات ، رسالة ماجستير، کلية التربية ، جامعة أم القرى، السعودية.
8) إيمان عبدالحکيم وعمر الصافوري، ، زيزي حسن ( 2011) : تنمية بعض العادات العقلية لدى طالبات المرحلة الثانوية من خلال تدريس مادة التربية الأسرية، المؤتمر السنوي (العربي السادس – الدولي الثالث)، کلية التربية النوعية بالمنصورة ابريل 2011، مصر.
9) حسن أحمد عمر علام (2009) : دراسة بعض المتغيرات المحددة لمستوى الکفاءة الأکاديمية في ضوء نظرية عادات العقل، مجلة کلية التربية، العدد 25 الجزء الثالث:532-5، جامعة جنوب الوادي.
10) حيدر عبد الرضا طراد(2011): اثر برنامج کوستا وکاليک في تنمية التفکير الإبداعي
باستخدام عادات العقل لدى طلبة المرحلة الثالثة في کلية التربية الرياضية، مجلة علوم التربية الرياضية ، المجلد الخامس، العدد الأول: 225- 264جامعة بابل، العراق.
11) سليمان عبدالواحد إبراهيم (2014): المهارات الحياتية مدخل للتعامل الناجح مع مواقف الحياة اليومية ، ط1، مرکز الکتاب للنشر , القاهرة .
12) سميرة عطية عريان(2010) : عادات العقل ومهارات الذکاء الاجتماعي المطلوبة لمعلم الفلسفة والاجتماع في القرن الحادي والعشرين، کلية البنات، جامعة عين شمس .
13) عبد الرازق مختار محمود (2012 ): برنامج قائم علي معايير التدريس الحقيقي لتنمية مهارات معلمى اللغة العربية الإبداعية وعادات العقل الناتجة لدي تلاميذهم ، المجلد الثامن والعشرون ، العدد الأول ، کلية التربية ، جامعة اسيوط .
14) فايز محمد أبو حجر (2006) : برنامج مقترح في النشاط المدرسي لتنمية المهارات الحياتية في العلوم للمرحلة الأساسية العليا في فلسطين , رسالة دکتوراة کلية التربية ,جامعة عين شمس.
15) فتح اﷲ مندور (2010) :فاعلية نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في العلوم وعادات العقل لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بالمملکة العربية السعودية.
16) محمد فرحان القضاة (2014) :عادات العقل وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى طلاب کلية التربية بجامعة الملک سعود/ المجلد الخامس العدد 8 جامعة الملک سعود/ قسم علم النفس .
17) محمد کامل عمران (2014 ) : عادات العقل وعلاقتها باستراتيجية حل المشکلات "دراسة مقارنة" بين الطلبة المتفوقين والعاديين بجامعة الأزهر بغزة، رسالة ماجستير، کلية التربية،جامعة الأزهر.
18) مندور عبد السلام فتح الله (2010): فاعلية نموذج أبعاد التعلم لمارازنو فى تمية الإستيعاب المفاهيمي فى العلوم وعادات العقل لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي, رسالة دکتوراه , السعودية .
19) هبة محمد عبد المطلب , (2013): فاعلية الدراما الإبداعية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض عادات العقل اللازمة للتفکير الإبداعي والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير، کلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادي .
20) يوسف وعمور، أميمة قطامي، (2005):عادات العقل والتفکير، عمان: دار الفکر، الأردن.