نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
کلية التربية البياضية - جامعة اسوان
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
فاعلية برنامج تدريبي على مستوى بعض المتغيرات البدنية والأداء المهارى لمستوى الرکلات لدى ناشئي الکومتية
مقدمة ومشکلة البحث :
تعدرياضةالکاراتيهنشاطرياضيلهمتطلباتهالخاصةالتيتميزهعنغيرهمنالأنشطةالرياضيةالأخرى في طبيعة الأداء , ويتميز الأداء الحرکي في رياضة الکاراتيه بتغير المواقف بطريقة سريعة ولابد من توافر عناصر اللياقة البدنية التي تساعد اللاعب على إتمام الواجب المهارى بکفاءة وقدرة علية.
ويشيروجيهشمندى(2002م)أنمجالرياضةالکاراتيهترتبطمصادرالإعدادالبدنيوالمهارىللاعببشکلواضحولذلکفالصفات والقدراتالبدنيةومکوناتالأداءالجيدودرجةإتقانهتبرزفيصورةمرکبةومرتبطة.(25:18)
وتعتبررياضةالکاراتيهبنوعيهاالنزالالوهمي(کاتا)والنزالالفعلي(الکوميتيه) أحدىالرياضاتالنزاليةالتييحتاجلاعبيهاإلىامتلاکالعديدمنالمکوناتالبدنيةوالمهاراتالحرکيةالدفاعيةوالهجوميةالتييحتاجإلىدرجةعاليةمنالتوازن الثابت والمتحرک.
ويمارسلاعبواالکاراتيهالحرکاتالأساسية،وبعدتعلمهذهالحرکاتوإتقانهاينتقلليتعلمهذهالحرکاتمجتمعةفيعلميسمىالکاتافيلعبةالکاراتيهوالتيهيعبارةعنقتالخياليمنعدةأشخاصخياليينيحيطونبالشخ،يهاجمونهبشکلنموذجيمنتظمومتسلسلوتعدالکاتامنالقواعدالأساسيةالجوهريةفيهذهاللعبةوهيقلبها،إذتنميالعقلوالروحوالجسد،وتعملبشکلکبيرعلىتناسقالجسم،وتشملعلىأساليبالرکلواللکموالصد،وحتىتکونقادراًعلىالإتقانوتميّزفيالأداءيجبعلىلاعبالکاراتيهأنيخلصبالتدريبلتصبحلديهالقدرةعلىالتحکموالاتزانفيالحرکات.(28)
ويرى الباحثأن الکومتيةتمريناًمتکاملاًلجميعالمهاراتومايصاحبهامنتحرکاتوالتيتتسمبشکلإيقاعيمتناسقمماينميلدىاللاعبالتوافقالعضليوالعصبيوهوقدرةالفردعلىأداءعددمنالتحرکاتالمرکبةأوالفرديةالمصاحبةللمهاراتفيوقتواحدمستخدماًالجهازالعضليوالجهازالعصبيفيآنواحد.
ونريکثيرمنالمدريينفيوقتناالحاضريدربونلاعبيهمعلىالکومتية،وکأنةالکومتيةهوفقطمجموعةمنالتحرکاتالمصحوبةبأداءالمهاراتالمختلفةالتييجبعملهاوالانتهاءمنهابأسرعوقتممکندونالترکيزعلىالمعاييرالأساسيةفيالکومتيةوأحدهذهالمعاييرهوالتوازنالخاصبتحرکاتالقدمين.(28)
وفى هذا الصدد يذکرأسامةإبراهيم(1995م) أنالتوازنهومکونأولىللأداءالحرکي والهامة في أداء المهارات الرياضية.(8:4)
کمايعرفهيوميوجاکسون (1999م) " Baumgartner , T. A., & Jackson أنالتوازنهوالقدرةعلىالمحافظةعلىتوازنالجسمفيالثباتأوأثناءالحرکةمننقطةإلىأخرى وهى من أهم الصفات في تحسين الأداء المهارى.(235:20)
کمايضيفخالدالصادق(2000م) أنالتوازنالديناميکيهاموضرورىوخاصةللأنشطةالتيتتطلبالحرکةفيحيزضيقمعالتغيرالمفاجأفيالحرکاتالتييفقداللاعبفيهاتوازنهويکونهناکضرورةأنيستعيدهذاالتوازنبسرعةليبدأحرکةجديدة.(16:8)
وتتفقمارجريتابروتاسوفا (1991م) " Margarita Pratasova " واحمدفؤادالشاذلي(1995م)علىأهميةالتوازنفيأداءالمهاراتالحرکيةوخاصةفيالأنشطةالتيتتطلبتغيرامفاجئافيالحرکاتوعلىضرورةأنيستفيدبهذاالتوازنبسرعةليبدأحرکةجديدةوانکلنوعمنالأنشطةالرياضيةيتطلبنوعخاصمنالتوازن.(159:24)(26:3)
ويشيرعصامالدينعبدالخالق(2003م) أنالتوازنيعدقاعدةالانطلاق للأداءالحرکيولهدورفيالأداءالذييتغيرفيهمرکزثقلالجسم بالنسبةلنقطةالارتکاز.(139:13)
يضيفأحمدأبواليزيد (2003م)أنالتوازناحدالصفاتالبدنيةالأساسيةفقدأظهرتالتجاربوالملاحظةالموضوعيةانهلايمکنأنيؤدىاللاعبأىحرکةرياضيةبصورهسليمةإذالمترتبطخلالأدائهابصفةالتوازنوترتبطدقةالأداءالمهارىبقدرةاللاعبعلىالتوازنخلالأداءالمهارة.(36:1)
وقداتفقکلاًمنأحمدفؤادالشاذلي (1995م) ومحمدصبحيحسانين (1996م)وميلر " Miller " (1998م) ومحمدحسنعلاوىومحمدنصرالدينرضوان (2001م)وماجدةناجىنصر (2003م)علىإنهيمکنتصنيفالتوازنإلىنوعينالتوازنالثابتالاستاتيکىوالتوازنالديناميکي.(11:3)(308:10)(121:26)(417:12)(29:9)
والتوازنالخاصبتحرکاتالقدمينفيالکومتيةهوقدرةلاعبالکاراتيهعلىالحفاظعلىوضعالجسمدونالسقوطمعإمکانيةأداءالتقنياتالمختلفة(هجومية – دفاعية) سواءمنالثباتأوالتحرکفياتجاهاتمختلفةويمثلالتوازنالخاصبتحرکاتالقدمين "القاعدةالصلبة" لکلالتحرکاتفيالکاراتيه،لذافإنالتوازنالخاصبتحرکاتالقدمينيجبأنيتمتدريباللاعبينعليهوالعملعلىتطويرةلتطويرالجانبالمهاريللاعب،وإذاکاناللاعبيمتلکالقدرةعلىحفظالتوازنالخاصبتحرکاتالقدمينأکثرمنخصمةفإنذلکبعطيةالأفضليةفيالفوز.(24)
ومنخلالخبرةالباحثالتدريبيةلاحظ أنغالبيةلاعبيالکومتيةيفتقدونإلىمعاييرأداءالکومتيةوأخصبالذکرالتوازنالخاصبتحرکاتالقدمين،فمعظماللاعبينيؤدونالکومتيةمعإغفالمعاييرأداءالکومتيةويلاحظالاهتزازاتوعدمالإتزانوالثباتوعدمالتحکموالسيطرةعلىالجسمعندالقفزأوالدورانمناتجاهإلىآخرممايفقداللاعبالأداءالجيدويتبعذلکالترددوالخوففيإکمالالحرکاتالتاليةبعدالوقوعفيالخطأ،ونرىهمهالوحيدهوالحصولعلينقاط،لذايجبعليالمدربينأنيعيروااهتماماًجاداًلتدريباتالکومتيةمتمسکينبالقواعدالأساسيةللتحرکاتومعاييرأداءهذةالتحرکات،وعدمالادعاءبأنکلاعبکومتيةمميز،وقلةالإتزانوالإهتزازوالتردديلاحقکفيالأداء .
ويعتبرعنصرالتوازنالخاصبتحرکاتالقدمينهامجدالسيطرةعلىأعضاءالجسمالعضليةوالعصبيةفيإيمهارةمنالمهارات،فبدونالتوازنيسهلعلىالخصومالسيطرة على اللاعب من قبل المنافس.
ومنالمعلومأنالقوةتزدادبالاحتفاظبمرکزالثقلبشکلعموديعلىالأرضمعاستقامةالخطالواقعبينأعلىالرأسحتىنقطةالالتقاءبالأرض " مرکزالثقليقعفيمرکزالبطنممتداًإلىمنتصفالمسافةبينالقدمين " وکلمااستطاعاللاعبالتحکمبالمسافةالواقعةبينالقدمينعنطريقالتمارينالمختلفةزادتسيطرتهعلىتوجيهقوتهوتوازنه.(29)
ومنخلالعملالباحثکمدرب للناشئينفينادى العربي الکويتيوکلاعبسابق فيمنتخب دولة الکويت للکاراتيه واطلاعهعليبطولاتالمحلية والدوليةلاحظتعرضبعضاللاعبينلفقداننقطةأونصفنقطةعندالتحرکللإمامأوللخلفأوللجانبينوأداءبعضالمهاراتالمصاحبةلهذهالتحرکاتسواءبصورةمرکبةأوفرديةنتيجةللفقدانالناشئالتوازنعندتغييرالوضعأوالقيامبالخطوةالتاليةبنفسالوضع حيث تتأثر قوة الحرکات الهجومية وثبات الحرکات الدفاعية بتوازن الجسم عند التحرک سواء للإمام أو للخلف أو للجانبين وهذا التوازن يساعداللاعب علي أتحاذ الأوضاع والوقفات الصحيحة وعدم توازن اللاعب إثناء هذة التحرکات المختلفة قد يحول دون حصول اللاعب علي مرکز متقدم مما يؤدي إلي ضياع مجهود عام کامل من التدريب دون جدوى نتيجة عدم قدرة اللاعب علي التحکم بتوازن جسمه.
ويعتمد أداء معظم المهارات سواء الدفاعية أو الهجومية إعتماداً مباشراعلى الجزء السفلي من الجسم فحرکة الجسم العلوي يجب أن تکون على قاعدة صلبة وقوية إن الإخلال بالوضعيةالصحيحة للتحرکات المختلفة يخل بطبيعة الحال على التوازنوبالتالي يؤثر على فعالية الحرکة المنشودة نتيجة افتقارها للتوازن مما يتيح للمنافس الأخر الحصول علي نقاط أثناء عدم توازن اللاعب خلال المنافساتوهذا ما دفع الباحث إلي الاهتمام بعنصر التوازن الخاص بأداء التحرکات المختلفة للاعبي الکومتية والعمل علي تنميتها من خلال برنامج تدريبي لتنمية التوازن حيث يمکن التوصل إلى نتائج تؤدى إلى التغلب على بعض نواحي القصور في التوازن خلال التحرکات التي تواجه ناشئ الکاراتيه خلال البطولات المختلفة.
أهداف البحث:
يهدفالبحثالحاليإلىفاعلية برنامج تدريبي على مستوى بعض المتغيرات البدنية والأداء المهارى لمستوى الرکلات لدى ناشئي الکومتية
فروض البحث:
بعض مصطلحات البحث:
الکومتيه
وهوالقتالالفعليفيزمنمحددبينلاعبينمتکافئينفيالدرجة " مستوىالحزام،المرحلةالسنية،الوزن " ويحاولکلمنهماإحرازالنقاطعنطريقتوصيلالضرباتالمختلفةفيالمناطقالمسموحبالضربفيهامنجسمالمنافس.(20:18)
الدراسات السابقة:
- دراسةحمادةخلفصحاح (6)(2009م) بعنوان "تأثيرتصميمبرنامجتدريبيمقترحلتطويرمهاراتإخلالالتوازنومعرفةتأثيرهعلىنتائجمبارياتالکوميتيه والتيتهدفإليالتعرفعليتأثيرتطويرمهاراتإخلالالتوازنعلىنتائجمبارياتالکومتية واستخدمالباحثالمنهجالتجريبيذوالتصميمالتجريبيلمجموعةواحدةباستخدامالقياسالقبليوالبعدىلهاوکانتعينةالدراسةقوامها (10)لاعبينمنسن (18-19)سنةوجاءتأهمالنتائجأنالبرنامجالتدريبيالمقترحلهتأثيرإيجابيدالإحصائياًعلىالمتغيراتقيدالبحث.
- دراسةحسامالدين (7) (2011م) بعنوانتأثيربرنامجتدريبيمقترحللاتزانوعلاقتةبالأداءالمهاريللاعبيالکاتاوالذييهدفإليالتعرفعليتأثيربرنامجللاتزانلتطويرالأداءالبدنيوالمهاريللاعبيالکاتاواستخدمالباحثالمنهجالتجريبيذوالتصميمالثنائيوکانتعينةالدراسةقوامها (36(لاعبللمستوى السني (12-14)سنةوجاءتأهمالنتائجإنالبرنامجالتدريبيلتدريباتالاتزانأدتإليتحسنالأداءالبدنيوالمهاريللاعبيالکاتاوتفوقالمجموعةالتجريبيةفيهذةالمتغيرات.
- دراسةدوتhut & Dought (22) (2003م) بعنواناکتسابالقويوالتوازنالعضلي " والتيتهدفإليالتعرفعلياثرتدريبات القويوالتوازنالعضليعليالمرضيالمصابينبتمزقأربطةالکاحلوقداستخدمالباحثالمنهجالتجريبيذوالتصميمالثنائي للمجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطةوکانتعينةالدراسةقوامها (30)لاعبوکانتأهمالنتائجحدوثتحسنفيزمنالتوازن مع استخدام تدريبات القوى العضلية .
- دراسةاحمدالسويفي (2000م)(2) بعنوانديناميکيةالاتزانوعلاقتهابتطويرمستويالأداءالمهاريفيرياضةالجودووالتيتهدفإليالتعرفعليديناميکيةالاتزانوعلاقتهابتطويرمستويالأداءالمهاريفيرياضةالجودووقداستخدمالباحثالمنهجالتجريبيذوالتصميم التجريبي بتصميم القياس القبلي البعدى للمجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة وکانتعينةالدراسةقوامها (8)لاعبوکانت منأهمالنتائجتفوقالمجموعةالتجريبيةفيمستويفاعليةالأداءالمهاريلدى لاعبي الجودو.
إجــــــراءات البحـــــث
منهج البحث
استخدم الباحثالمنهجالتجريبيباستخدامالتصميمالتجريبيللقياسالقبليالبعدىلمجموعتينإحداهماضابطةوالأخرىتجريبية.
عينة البحث
تماختيارعينةالبحثبالطريقةالعمديةمنلاعبيالکاراتيهالناشئين بنادي العربي الکويتيفيالمرحلةالسنية (12-14) سنةواشتملتالعينةعلى (28) ناشئامنالناشئينتمتقسيمهمعشوائياإلىمجموعتينمتکافئتينقوامکلمنهم (10)لاعبين بالإضافة إلى (8) لاعبين لإجراء المعاملات العلمية للبحثولقداختارالباحثهذهالعينةللأسبابالآتية: -
1-يقومالباحثبتدريبهذهالعينة.
2-توافرالعينةالمطلوبةلإجراءاتالبحثمنحيثعدداللاعبين
3-موافقةالمسئولينعلىتنفيذالتجربة.
4-توافرالمکانوالأدواتاللازمةلإجراءالبحث.
تجانس عينة البحث:
أجرت الباحث قياسات لمتغيرات (السن، الطول، الوزن) والمتغيرات البدنية والمهاريةعلى عينة البحث وبلغ عددها (28) ناشئىوذلک بهدف إيجاد التجانس بينهم کما يتضح من جدول(1)
جدول (1)
تجانس عينة البحث في معدلات النمو ومستوى التوازن وبعض المهارات
الحرکية لدى ناشئى الکارتية ن=28
م |
المتغيرات |
وحدة القياس |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
الوسيط |
معامل الالتواء |
1 |
العمر |
سنة |
13.25 |
2.18 |
13.20 |
1.22 |
2 |
الطول |
سم |
142.17 |
4.15 |
142 |
0.88 |
3 |
الوزن |
کجم |
45.65 |
3.20 |
45.60 |
1.25 |
4 |
العمر التدريبي |
سنة |
3.17 |
0.98 |
3.10 |
0.65 |
5 |
التوازن الامامى |
درجة |
7.58 |
0.22 |
7.55 |
0.14 |
6 |
التوازن الخلفي |
درجة |
7.29 |
0.96 |
7.20 |
0.32 |
7 |
التوازن يساراً |
درجة |
6.12 |
0.56 |
6.10 |
0.54 |
8 |
التوازن يمين |
درجة |
6.45 |
0.14 |
6.40 |
0.25 |
9 |
الرفسةالنصفدائرية |
درجة |
0.98 |
0.77 |
0.95 |
0.68 |
10 |
الرفسةالنصفدائريةالمعکوسة |
درجة |
0.77 |
0.56 |
0.75 |
0.47 |
11 |
الرفسةالنصفدائريةالأمامية |
درجة |
0.46 |
0.60 |
0.45 |
0.15 |
12 |
الرفسةالأمامية |
درجة |
0.66 |
0.43 |
0.65 |
0.57 |
13 |
المجموع |
درجة |
2.87 |
0.47 |
2.80 |
0.85 |
يتضح من جدول (1) أن معامل الالتواء لمتغيرات البحث انحصرت بين (±3) وتقع تحت المنحنى الاعتدالى مما يدل على تجانس العينة.
تکافؤ مجموعتي البحث:
قامت الباحث بالتأکد من تکافؤ أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في ضوء المتغيرات التالية:معدلات النمو " السن، الطول ، الوزن " ، القدرات البدنية والمهارية.
جدول )2)
المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والوسيط ومعامل الالتواء
للمتغيرات قيد البحث للمجموعتين الضابطة والتجريبية ن1=ن2=10
المتغيرات |
وحدة القياس |
المجموعة التجريبية ( ن = 10 ) |
المجموعة الضابطة (ن = 10 ) |
الفروق بين المتوسطين |
قيمة (ت) المحسوبة |
مستوى الدلالة |
|||
م |
ع |
م |
ع |
||||||
معدلات النمو |
العمر |
سنة |
13.20 |
0.51 |
13.25 |
0.41 |
0.05 |
0.21 |
غير دال |
الطول |
سم |
143.23 |
0.23 |
144.50 |
0.25 |
1.27 |
0.11 |
غير دال |
|
الوزن |
کجم |
46.85 |
0.51 |
45.87 |
0.41 |
0.98 |
0.24 |
غير دال |
|
العمر التدريبى |
درجة |
3.22 |
0.57 |
3.18 |
0.12 |
0.04 |
0.25 |
غير دال |
|
المتغيرات البدنية |
التوازن امامى |
درجة |
7.61 |
0.21 |
7.55 |
0.18 |
0.06 |
0.32 |
غير دال |
التوازن الخلفي |
درجة |
7.33 |
0.36 |
7.30 |
0.16 |
0.03 |
0.11 |
غير دال |
|
التوازن يسارا |
درجة |
6.14 |
0.24 |
6.10 |
0.02 |
0.04 |
0.02 |
غير دال |
|
التوازن يمين |
درجة |
6.51 |
0.11 |
6.45 |
0.05 |
0.06 |
0.85 |
غير دال |
|
المتغيرات المهارية |
الرفسةالنصفدائرية |
درجة |
0.99 |
0.12 |
0.95 |
0.08 |
0.04 |
0.32 |
غير دال |
الرفسةالنصفدائريةالمعکوسة |
درجة |
0.75 |
0.05 |
0.79 |
0.09 |
0.04 |
0.15 |
غير دال |
|
الرفسةالنصفدائريةالأمامية |
درجة |
0.51 |
0.10 |
0.53 |
0.07 |
0.02 |
0.42 |
غير دال |
|
الرفسةالأمامية |
درجة |
0.72 |
0.08 |
0.76 |
0.5 |
0.04 |
0.32 |
غير دال |
|
المجموع |
درجة |
2.97 |
0.46 |
3.03 |
0.44 |
0.06 |
0.41 |
غير دال |
قيمة "ت " الجدوليةعندمستوي الدلالة (0.05)=1.725
يتضحمنالجدولالسابق(2) عدموجودفروقدالةإحصائيابينالمجموعتينالضابطةوالتجريبيةفيالمتغيراتقيدالبحث حيث انحصرت قيمة (ت) المحسوبة ما بين (0.11 إلى 0.41) وهى اقل من قيمتها الجدولية عند الدلالة (0.05)ممايشيرإليتکافؤالمجموعتين .
وسائل جمع البيانات :
استخدمتالباحثالأدواتالآتية :
أولا الأجهزة :
قياسالطول:
تمقياسالطولباستخدامجهازالرستاميترلأقرب (1) سم.
قياسالوزن :
تمقياسالوزنباستخدامجهازالميزانالطبيلأقرب (1/2) کجم.
باستخدامجهازخاصلقياس (التوازنالجانبييمينويساروالخلفيوالأمامي)
ثانيا الاستمارات المستخدمة في البحث:
قامتالباحثبإعدادمجموعةمنالاستماراتوهيکالأتي:
* شروطالخبيرمنأعضاءهيئةالتدريس :
* شروطالخبيرمنمدربيالکاراتيه :
ثالثاً: الاختبارات المستخدمة في البحث :
- الاختباراتالخاصةبقياسمستويالتوازنالأماميوالخلفيوالجانبي:-
استخدمالباحث جهازقياسالتوازن والذي يتکونمنقرصدائريمثبتعلىأسطوانةولهمقبضينللسندويخرجمنأسفلالجهازسلکموصلبالحاسبالالى,يقومالباحثبإدخالبياناتالمختبرمثل(الاسم - تاريخالميلاد) ويقومبأعطاءالتعليماتالخاصةبالإداءعلىالجهاز ,يقومالمختبربأجراءمحاولةتجريبيةعلىالجهازلمدة (5) ثواني ثم الراحة لمدة (10) ثواني ثمإعطاءمحاولةحقيقيةللوضعالأوللمدة (10) ثواني ثم الراحة لمدة (15) ثانية ثمإعطاءمحاولةحقيقيةللوضعالثانيلمدة (10) ثوانيولبدأنيراعىارتداءألاعبلحذاءوملابسرياضيةمريحةوانيحصلعلىقسطکافيمنالنومقبلالقياس ,ويقومالجهازبأعطاءالنسبةالمأويةبالنسبةللمختبروالنسبةالتيحصلعليها ,ويحددالمنطقةالتييقعفيهاالمختبروالمنطقالتيمنالمفترضأنيقعبهاوهىتتراوحمنضعيفإلىممتازويوضحالجهازرسمبيانييوضحمدىتذبذبألاعبأثناءالقياس مرفق (10).
الاختبارات المهارية لقياس مستوى الرکلات قيد البحث.
لإعداداختبارمستويالأداءالمهاريقامتالباحثبالإطلاععليالمراجعالعلميةالمتخصصةفيرياضةالکارتيةمثلدراسة " عمادعبدالفتاح" (16)(2001م) ايمن محروس (6),(1996م)ومنخلالخبرةالباحثکلاعبومدربفيمجالالکاراتيهأيضاوجدتأنهناکاختلاففيمتطلباتأداءبعضالتحرکاتالمصاحبةللمهاراتفيالکاتاعنالکوميتيةولذااستعانتفيوضعالاختباراتالتيتقيسمستويالتحرکاتالمصاحبةللمهاراتبمايتناسبمعتخصصالکوميتيةوقدتمعرضهذاالاختبارعليالخبراءللتأکدمنمديمناسبتهاعليأنتؤديهذهالمهاراتمنالتحرکاتالخاصةبحرکاتالقدمينقيدالبحثسواءللإمامأوالخلفأوالجانبمعالمنافس،وقدتمتقديردرجاتأداءاللاعبينللجملالحرکيةالمقيدةالسابقذکرهابواسطةلجنةمکونةمنثلاثمحکمينمنمنطقةالمنياللکاراتيهوکانتالدرجةمن(8)درجاتوموزعةطبقالمايلي :
الأداء المهارى |
الدرجة |
الرفسةالنصفدائرية Mawashi Geri |
2 |
الرفسةالنصفدائريةالمعکوسة ora Mawashi Geri |
2 |
الرفسةالنصفدائريةالأمامية Kezami – Mawashi Geri |
2 |
الرفسةالأمامية Mae – Geri |
2 |
المجموع |
8 |
وقداستعانتالباحثبآراءالخبراءفيتحديدالمهاراتالأساسيةفيالکوميتيةمرفق (2)وطبقالآرائهموتوصياتهمتماختيارأهمأربعةمهاراتهجوميةوأهمثلاثمهاراتدفاعيةبناءاًعليأعليدرجةتقييمحصلتعليهاوکانتهذهالمهاراتهيالتيتمأدائهامنالتحرکاتالخاصةبحرکاتالقدمين (للإمام- للخلف -للجانبين)
جدول (3)
آراءالخبراءحولتحديدأهمالمهاراتالأساسيةفيالکوميتية ن=10
م |
المــــهارات |
التکرارات |
النسبةالمئوية |
1 |
الرفسةالنصفدائرية Mawashi Geri |
9 |
90% |
2 |
الرفسةالنصفدائريةالمعکوسة ora Mawashi Geri |
10 |
100% |
3 |
الرفسةالنصفدائريةالأماميةKezami – Mawashi Geri |
10 |
100% |
4 |
الرفسةالأمامية Mae – Geri |
9 |
90% |
يتضحمنالجدول (3) أنة انحصرت أراء السادة الخبراء حول مستوى الأداء المهارى للرکلات قيد البحث انحصرت من (90% إلى 100%) وقد ارتضت الباحث نسبة (90%) لقبول المهارات قيد البحث.
المعاملات العلمية للاختبارات المستخدمة بالبحث :
قامالباحثبحسـابالمعاملاتالعلميةلجميعالاختباراتالمستخدمةبالبحثللتأکدمنمناسبةتطبيقهاعلىعينةهذاالبحثوذلککمايلي :
أولا: الصدق
قام الباحث بحساب معامل الصدق باستخدام صدق التمايز بين الربيع الأعلى والربيع الأدنى للمجموعة الاستطلاعية من الناشئين والبالغ عددهم (8) ناشئين من مجتمع البحث وخارج عينة البحث.
جدول ( 4 )
دلالة الفروق بين الربيع الأعلى والربيع الأدنى في اختبارات المتغيرات البدنية
ومستوى الأداء المهاري لدى ناشئى الکارتية (ن1=ن2=4)
|
المتغيرات |
وحدة القياس |
الربيع الأعلى |
الربيع الأدنى |
قيمة ت |
مستوى الدلالة |
||
س |
ع |
س |
ع |
|||||
القدرات البدنية |
التوازن امامى |
درجة |
7.95 |
0.11 |
7.10 |
0.41 |
3.20 |
دال |
التوازن الخلفي |
درجة |
8.10 |
0.20 |
7.50 |
0.12 |
3.47 |
دال |
|
التوازن يسارا |
درجة |
6.81 |
0.25 |
6.33 |
0.45 |
3.51 |
دال |
|
التوازن يمين |
درجة |
6.84 |
0.85 |
6.25 |
0.62 |
3.62 |
دال |
|
الأداء المهارى |
الرفسةالنصفدائرية |
درجة |
1.10 |
0.23 |
0.77 |
0.14 |
3.87 |
دال |
الرفسةالنصفدائريةالمعکوسة |
درجة |
0.91 |
0.07 |
0.64 |
0.11 |
3.69 |
دال |
|
الرفسةالنصفدائريةالأمامية |
درجة |
0.85 |
0.09 |
0.73 |
0.08 |
3.46 |
دال |
|
الرفسةالأمامية |
درجة |
1.01 |
0.07 |
0.91 |
0.06 |
3.74 |
دال |
|
المجموع |
درجة |
3.87 |
0.15 |
3.05 |
0.23 |
3.91 |
دال |
* قيمة (ت) الجد ولية عند مستوى 0.05 = 2.132
يتضح من الجدول السابق وجود فروق دالة إحصائيا بين الربيع الأعلى والربيع الأدنى لصالح الربيع الأعلى مما يدل على صدق الاختبارات المستخدمة.
ب-حساب الثبات:
استخدمت الباحث طريقة تطبيق الاختبار وإعادة تطبيقه لحساب ثبات الأختبارات المستخدمة على نفس العينة الاستطلاعية وأعتبر بيانات حساب الصدق کبيانات التطبيق الأول في الثبات وتم إعادة التطبيق بعد أربعة أيام من التطبيق الأول يوم 15/6/2019 مع توافر نفس الظروف والشروط والإجراءات.
جدول ( 4 )
معامل الارتباط بين التطبيقين الأول والثاني في اختبارات المتغيرات البدنية
ومستوى الأداء المهارى لدى ناشئى الکارتية (ن = 8)
|
المتغيرات |
وحدة القياس |
التطبيق الأول |
التطبيق الثاني |
معامل الارتباط |
مستوى الدلالة |
||
س |
ع |
س |
ع |
|||||
القدرات البدنية |
التوازن امامى |
درجة |
7.52 |
0.14 |
7.55 |
0.14 |
0.860 |
دال |
التوازن الخلفي |
درجة |
7.80 |
0.21 |
7.98 |
0.32 |
0.870 |
دال |
|
التوازن يسارا |
درجة |
6.57 |
0.14 |
6.66 |
0.38 |
0.900 |
دال |
|
التوازن يمين |
درجة |
6.54 |
0012 |
6.70 |
0.05 |
0.910 |
دال |
|
الأداء المهارى |
الرفسةالنصفدائرية |
درجة |
0.93 |
0.04 |
0.91 |
0.07 |
0.880 |
دال |
الرفسةالنصفدائريةالمعکوسة |
درجة |
0.77 |
0.07 |
0.81 |
0.04 |
0.920 |
دال |
|
الرفسةالنصفدائريةالأمامية |
درجة |
0.79 |
0.9 |
0.83 |
0.06 |
0.900 |
دال |
|
الرفسةالأمامية |
درجة |
0.96 |
0.11 |
1.05 |
0.04 |
0.970 |
دال |
|
المجموع |
درجة |
3.46 |
0.19 |
3.60 |
0.05 |
0.950 |
دال |
قيمة معامل الارتباط الجدولية عند مستوى 0.05 = 0.576
يتضح من الجدول السابق وجود ارتباط دال إحصائياً عند مستوى 0.05 مما يشير إلى أن الاختبارات المستخدمة ذات معاملات ثبات مقبولة.
الدراسة الاستطلاعية :
قامتالباحثبالتجربةالاستطلاعيةفيالفترةمن 27/6/2019 إلى 30/6/2019 عليعينةقوامها (8) ناشئينمنخارجعينةالبحثالأساسيةومننفسمجتمعالبحث.
أهدافالتجربةالاستطلاعية :
البرنامج التدريبي المقترح :
يهدفالبرنامجإلىتطويرالتوازنالخاصبتحرکاتالقدمينباستخدامتدريباتنوعيةلدى ناشئى الکومتية.
الأسسالعامةلوضعالبرنامجالتدريبى :-
البرنامج التدريبي المقترح : -
يهدف البرنامج إلى تطوير التوازن لتحسين مستوى أداء الرکلات في الکارتية.
الأسس العامة لوضع البرنامج التدريبي :-
الحمل الأقصى 120 دقيقة
الحمل العالي 90 دقيقة
الحمل المتوسط 60 دقيقة
الحمل الأقصى 85 ٪ - 100 ٪
الحمل العالي 70 ٪ - 84 ٪
الحمل المتوسط 50 ٪ - 69 ٪
خطوات تنفيذ البحث
القياس القبلي :
قامالباحثبإجراءالقياسالقبليلعينـةالبحثفيالفتـرةمن 1/7/2019 إلى 4/7/2019 بنادي العربى الکويى .
تنفيذ البرنامج:
تمتنفيذالبرنامجالتدريبيللمجموعةالتجريبيةوفقاللبرنامجالمقترحوللمجموعةالضابطةوفقالطريقةالتقليديةالمتبعةفيلعبةالکاراتيهعليعينةالبحثفيالفترةمن5/7/2019 22/9/2019 بنادي العربي الکويتيوبذلکيکوناستغرقتنفيذالبرنامج (8)ثمانيةأسابيعبواقعثلاثأيامفيالأسبوعوکانعددالوحداتالتدريبيةللبرنامج (24) وحدة مرفق (9)
القياس البعدي :
قامالباحثبإجراءالقياسالبعديلعينتيالبحثفيالفترةمن 23/9/2019 إلى 25/9/2019 وبنفسأسلوبالمتبعفيالقياسالقبلي .
عرض ومناقشة النتائج
أولا: عرض النتائج
جدول (5)
"دلالة الفروق بين القياس القبلي والبعدى في مستوى التوازن وأداء بعض
الرکلات لدى ناشئى الکومتية مجموعة البحث التجريبية" ن= 10
|
المتغيرات |
وحدة القياس |
القياس القبلي |
القياس البعدى |
الفروق بين المتوسطين |
نسبة التحسن |
قيمة (ت) |
مستوى الدلالة |
||
س |
ع |
س |
ع |
|||||||
القدرات البدنية |
التوازن امامى |
درجة |
7.61 |
0.21 |
9.98 |
0.25 |
2.37 |
31.14% |
4.17 |
دال |
التوازن الخلفي |
درجة |
7.33 |
0.36 |
10.9 |
0.41 |
3.57 |
48.70% |
4.21 |
دال |
|
التوازن يسارا |
درجة |
6.14 |
0.24 |
9.78 |
0.27 |
3.64 |
59.28% |
3.91 |
دال |
|
التوازن يمين |
درجة |
6.51 |
0.11 |
9.60 |
0.41 |
3.09 |
47.46% |
3.71 |
دال |
|
الأداء المهارى |
الرفسةالنصفدائرية |
درجة |
0.99 |
0.12 |
1.25 |
0.31 |
0.26 |
26.26% |
3.54 |
دال |
الرفسةالنصفدائريةالمعکوسة |
درجة |
0.75 |
0.05 |
1.37 |
0.08 |
0.62 |
82.66% |
3.69 |
دال |
|
الرفسةالنصفدائريةالأمامية |
درجة |
0.51 |
0.10 |
0.98 |
0.07 |
0.47 |
92.15% |
3.71 |
دال |
|
الرفسةالأمامية |
درجة |
0.72 |
0.08 |
1.25 |
0.01 |
0.53 |
73.61% |
3.46 |
دال |
|
المجموع |
درجة |
2.97 |
0.46 |
4.85 |
1.01 |
1.88 |
63.29% |
3.71 |
دال |
* قيمة (ت) الجدولية عند مستوى الدلالة (0.05)=1.812
يتضح من جدول (5) أنة هناکفروقذاتدلالةإحصائيةبينمتوسطيالقياسالقبليوالبعدىفيالمتغيراتقيدالبحثإذاأنقيمة (ت) المحسوبةبينمتوسطيالفروقبينالقياسالقبليوالبعدىأکبرمنقيمة (ت) الجدوليةعندمستوى (0.05)ولصالحالقياسالبعدىللمجموعةالتجريبية.
وترجعالباحثهذاالتطورإلىتطبيقالبرنامجالتدريبىالمقترحوالذيأشتملعلىتمريناتوتدريباتتعملعلىتنميةمستويالتوازنالخاصبتحرکاتالقدمين(للإمام , الخلف , والجانبالأيسروالأيمن) مرفق (8) لناشئى الکومتيةحيثيقوم البرنامجعلىحرکاتدائريةوجانبيةوأماميةوخلفيةلطيفةنشابةفيطريقةأدائهامعالتحرکاتالخاصةبحرکاتالقدمينللاعبيالکومتية
ويعزوالباحثالفروقالدالةإحصائيابينالقياسالقبليوالقياسالبعديفيعنصرالتوازنالخاصبتحرکاتالقدمينوالاختباراتالمهاريةقيدالبحثلدىالمجموعةالتجريبيةإليالبرنامج المقترح المتشابةمعأداءالتحرکاتالخاصةبالتوازنلحرکاتالقدمينثمربطتنفيذأداءهذةالتحرکاتمعالرکلات ويعتبرعنصرالتوازنالخاصبتحرکاتالقدمينهامجدالسيطرةعلىأعضاءالجسمالعضليةوالعصبيةفيإيمهارةمنالمهارات،فبدونالتوازنيسهلعلىالخصومالسيطرةعليک.
وترجعالباحثهذا الفروقإلىتأثيرالبرنامجالتدريبيالمقترحباستخدامالبرنامج المقترحومراعاةالتدرجبالحملواستخدامهلطريقةالتدريبالفتريمرتفعومنخفضالشدة،وتشکيلالراحاتالبينيةبينالتمريناتوالمجموعاتوالتياشتملتعلىتمريناتالتوازن التيتعتمدعليتمريناتمتنوعةتعملعلىتنميةالمتغيراتقيدالبحث واستخدامهذةالتمريناتتشجيعاللاعبينعلىالاستمرارفيالأداءمماجعلالتدريبأکثرفاعليةوحيوية.
ويرجع الباحث زيادة نسبة التحسن إلي اختيار وتقنين وتنفيذ تدريبات التاي شي من خلال تطابق المسار الحرکي لهذه التمرينات من اللف أو الخطو أو الدوران مع ما يماثلها جزئياً من المسارات الحرکية المستخدمة في تحرکات القدمين للاعبي الکومتية والمهارات المصاحبة لهذة التحرکات
وبالتالييتضحلنامننتائججدول(5) أنهقدتحققالفرضالأولوالذيينصعليوجودفروقذاتدلالةإحصائيةبينکلمنالقياسالقبليوالقياسالبعديفيمستويالتوازنالخاصبأداءتحرکاتالقدمين (للإماموالخلفوالجانبين) ومستويأداءبعضالرکلاتلديالمجموعةالتجريبيةلصالحالقياسالبعدي.
جدول (6)
"دلالة الفروق بين القياس القبلي والبعدى في مستوى التوازن وأداء بعض
الرکلات لدى ناشئى الکومتية مجموعة البحث الضابطة" ن= 10
|
المتغيرات |
وحدة القياس |
القياس القبلي |
القياس البعدى |
الفروق بين المتوسطين |
نسبة التحسن |
قيمة (ت) |
مستوى الدلالة |
||
س |
ع |
س |
ع |
|||||||
القدرات البدنية |
التوازن امامى |
درجة |
7.55 |
0.18 |
8.20 |
0.24 |
0.65 |
8.60% |
2.61 |
دال |
التوازن الخلفي |
درجة |
7.30 |
0.16 |
8.44 |
0.36 |
1.14 |
15.61% |
2.14 |
دال |
|
التوازن يسارا |
درجة |
6.10 |
0.02 |
7.15 |
0.51 |
1.05 |
17.21% |
2.62 |
دال |
|
التوازن يمين |
درجة |
6.45 |
0.05 |
7.24 |
0.34 |
0.79 |
12.24% |
2.74 |
دال |
|
الأداء المهارى |
الرفسةالنصفدائرية |
درجة |
0.95 |
0.08 |
1.10 |
0.74 |
0.15 |
15.78% |
2.36 |
دال |
الرفسةالنصفدائريةالمعکوسة |
درجة |
0.79 |
0.09 |
0.88 |
0.36 |
0.09 |
11.39% |
2.84 |
دال |
|
الرفسةالنصفدائريةالأمامية |
درجة |
0.53 |
0.07 |
0.74 |
0.41 |
0.21 |
28.37% |
2.71 |
دال |
|
الرفسةالأمامية |
درجة |
0.76 |
0.5 |
0.98 |
0.55 |
0.22 |
28.94% |
2.61 |
دال |
|
المجموع |
درجة |
3.03 |
0.44 |
3.70 |
0.98 |
0.67 |
22.11% |
2.34 |
دال |
* قيمة (ت) الجدولية عند مستوى الدلالة (0.05)=1.812
يتضحمنجدول (6) وجودفروقدالةإحصائياًبينالقياسالقبليوالبعديللمجموعةالضابطةفيالمتغيراتقيدالبحثلصالحالقياسالبعديحيثأنقيمة (ت)المحسوبةأکبرمنقيمتهاالجدوليةعند مستوى (0.05) ويرجعالباحثهذهالفروقبينالقياسالقبليوالبعديلصالحالقياسالبعديوکذلکنسبةالتحسنللمجموعةالضابطةإلىاستمراريةتطبيقالبرنامجالتقليديالمتبعلمدة(8)أسابيعوممارسةالتدريبعلىالمهاراتالحرکيةوالتدريبعليهامماأدىإلىالتقدموهذايعنيأنالبرنامجالمتبعيمکنأنيحدثتحسناًفيالمتغيرات قيدالبحث.
وهذامايوکدةعصامالدينعبدالخالق (2003م) (13)أنالتدريبعموماًينميويحسنولکنبصورةنسبية.
وبالتالييتضحلنامننتائججدول(6) أنهقدتحققالفرضالثاني والذيينصعليوجودفروقذاتلالةإحصائيةبينکلمنالقياسالقبليوالقياسالبعديفيمستويالتوازنالخاصبأداءتحرکاتالقدمينللإماموالخلفوالجانبينومستويأداءبعضالرکلاتلديالمجموعة الضابطةلصالحالقياسالبعدي.
جدول (7)
"دلالة الفروق بين القياسيين البعديين في مستوى التوازن وأداء بعض الرکلات
لدى ناشئى الکومتية مجموعتي البحث التجريبية والضابطة" ن1=ن2= 10
|
المتغيرات |
وحدة القياس |
المجموعة التجريبية |
المجموعة الضابطة |
قيمة (ت) |
مستوى الدلالة |
||
س |
ع |
س |
ع |
|||||
القدرات البدنية |
التوازن امامى |
درجة |
9.98 |
0.25 |
8.20 |
0.24 |
3.25 |
دال |
التوازن الخلفي |
درجة |
10.9 |
0.41 |
8.44 |
0.36 |
3.14 |
دال |
|
التوازن يسارا |
درجة |
9.78 |
0.27 |
7.15 |
0.51 |
3.12 |
دال |
|
التوازن يمين |
درجة |
9.60 |
0.41 |
7.24 |
0.34 |
3.25 |
دال |
|
الأداء المهارى |
الرفسةالنصفدائرية |
درجة |
1.25 |
0.31 |
1.10 |
0.74 |
4.11 |
دال |
الرفسةالنصفدائريةالمعکوسة |
درجة |
1.37 |
0.08 |
0.88 |
0.36 |
3.98 |
دال |
|
الرفسةالنصفدائريةالأمامية |
درجة |
0.98 |
0.07 |
0.74 |
0.41 |
3.48 |
دال |
|
الرفسةالأمامية |
درجة |
1.25 |
0.01 |
0.98 |
0.55 |
3.46 |
دال |
|
المجموع |
درجة |
4.85 |
1.01 |
3.70 |
0.98 |
3.81 |
دال |
* قيمة (ت) الجدولية عند مستوى الدلالة (0.05)= 1.725
يتضح من جدول رقم (7) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياس البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في مختلف القياسات قيد البحث لصالح المجموعة التجريبية ، إذ أن قيمة (ت) المحسوبة للفرق بين متوسطي الفروق في کل منها أکبر من قيمة (ت) الجدولية عند مستوى الدلالة (0.05).
ويرجع الباحث هذا الفرق والتحسن الواضح في التوازن الخاص بتحرکات القدمين في القياس البعدي للمجموعة التجريبية عن القياس البعدي للمجموعة الضابطة إلى تأثير استخدام البرنامج المقترح على المجموعة التجريبية دون الضابطة ، وما للبرنامج المقترح من فاعلية في تنمية الصفات البدنية وما يحتويه البرنامج من تمرينات متطابقة بما يتناسب وهذه المرحلة (12-14) سنة حيث يشمل برنامج المقترح على العديد من التمرينات والحرکات الخاصة بتحرکات القدمين وهي الخطو ، اللف ، والدوران التي تسبب التوافق العصبي العضلي وتحسن مستوى أدائهم في هذه المرحلة.
وبناء على ذلک فإن البرنامج بما يحتويه من هذه الحرکات والتمرينات السابق ذکرها يعتبر وسيلة فعالة في تنمية التوازن الخاص بحرکات القدمين وهذا ما يؤکد أن البرنامج المقترح يؤثر على تنمية التوازن الخاص بتحرکات القدمين لصالح المجموعة التجريبية) التي طبق عليها البرنامج المقترح ) بنسبة أکبر من المجموعة الضابطة ( التي اتبعت البرنامج التقليدي.
وبالنظر إلي نتائج نفس الجدول يتضح أن هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياس البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في المهارات قيد البحث
وترجع الباحث هذا الفرق والتحسن في القياس البعدي للمجموعة التجريبية عن القياس البعدي للمجموعة الضابطة إلى تأثير استخدام برنامج التوازن المقترح على المجموعة التجريبية دون الضابطة وما للبرنامج المقترح من فاعلية في تنمية المهارات قيد البحث حيث روعي في تصميم البرنامج النموذج الحرکي للمهارة من خلال أدائها سواء بالخطو أو اللف أو الدوران بما يتشابه والمسار الحرکي والزمني لها خلال أدائها في المباريات.
کما ترجع الباحث هذا التحسن في مستوى المهارات قيد البحث والتوازن الخاص بتحرکات القدمين إلي استخدام التمرينات المتنوعة والمختلفة في البرنامج المقترح.
ومن خلال ما سبق يتضح أن هذا التحسن في المستوى المهاري والتوازن الخاص بتحرکات القدمين للاعبي الکومتية للمجموعة التجريبية بنسب أعلى من المجموعة الضابطة إلى تأثير برنامج التوازن المقترح الذي طبق على المجموعة التجريبية دون الضابطة التي تتبع البرنامج التقليدي والذي أدى إلى تحسين المتغيرات قيد البحث للمجموعات التجريبية جدول (7) بنسبة أعلى من المجموعة الضابطة.
وبالتالييتضحلنامننتائججدول(7) أنهقدتحققصحةالفرضالثالثالذيينصعليتوجدفروقذاتدلالةإحصائيةبينکلمنالمجموعةالضابطةوالمجموعةالتجريبيةفيالقياس البعديفيمستويالتوازنالخاصبأداءتحرکاتالقدمين (للإماموالخلفوالجانبين ) ومستويأداءبعضالرکلاتلصالحالمجموعةالتجريبية.
الاستخلاصات:
- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية في مستوى التوازن الأمامي والخلفي والجانبي لدى عينة البحث.
- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية في مستوى الاداء المهارى لدى عينة البحث.
التوصيات :
فيضوءنتائجواستخلاصاتالبحثتوصيالباحثبمايلي :