برنامج تدريبي مقترح لتنمية القدرة العضلية للرجلين وتأثيرها على الخطوات الدفاعية لدى لاعبي کرة القدم بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية - جامعه سوهاح - محافظة سوهاج

المستخلص

مستخلــص البحــث
يهدف البحث إلى تصميم برنامج تدريبي مقترح باستخدام تدريبات القدرة العضلية للرجلين ومعرفة تأثيره على مستوى أداء بعض الخطط الدفاعية لناشئي کرة القدم وذلک من خلال تصميم تدريبات تدريبات القدرة العضلية  لتنمية الأداء الخططى الدفاعي لناشئي کرة القدم وأستخدم الباحث المنهج التجريبي على مجموعة تجريبية واحدة کتصميم تجريبي باستخدام القياسين القبلى والبعدى وذلک لمناسبته لطبيعة وهدف البحث وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية قوامها  (22) ناشئى کرة قدم بنادى العربى الکويتى للموسم اللتدريبى (2019/2020) وقام الباحث بعمل تجانس لعينة البحث للتأکد من أن عينة البحث تتوزع إعتدالياً فى جميع المتغيرات قيد البحث ويعزي الباحث التحسن في تحمل الأداء إلى تأثير البرنامج التدريبي وانتظام اللاعبين في الوحدات التدريبية والتدريب على طريقة اللعب 4/4/2 ومشتقاتها فى مساحات مصغرة و على مراحل مختلفة ويتم الربط بين اللاعبين لتنفيذ الأداء الخططى مما أدى ذلک إلى التحسن في معظم عناصر اللياقة البدنية والذي أسهم بدوره في تحسن تحمل الأداء لدي عينة البحث حيث مستوي الکفاءة البدنية الخاصة للرياضي تزداد مع التدريب المنتظم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


برنامج تدريبي مقترح لتنمية القدرة العضلية للرجلين وتأثيرها على الخطوات الدفاعية لدى لاعبي کرة القدم بدولة الکويت

على محمد على بو حمد

 

مقدمة ومشکلة البحث :

أصبح التطور والتقدم العلمي هو الصفة المميزة لهذا العصر الحديث ، حيث شمل جميع مجالات الحياة المختلفة ويظهر ذلک جلياً في تسابق العلماء في تطوير العلوم الطبيعية والإنسانية ، الأمر الذي أحدث طفرة کبيرة في التغلب على العديد من المشکلات التي تعترض مسيرة الإنسان نحو النجاح والتقدم ، ويعتبر البحث العلمي هو حجر الزاوية للتقدم والتطور الکبير والسريع حيث أنه هو الوسيلة التي يقاس بها مدى تقدم الشعوب وتطورها ، لما يحدثه من تقدم حضاري ورقي بشري في جميع مجالات الحياة .

          والأنشطة الرياضة هي من أهم مجالات الحياة التي أثر فيها البحث العلمي وساعد على تقدمها وتطورها ، فقد أصبح هناک علاقة إيجابية بين الدول المتقدمة علمياً وتفوقها في المجال الرياضي وکذلک بين نتائجها في البطولات العالمية وتصنيفها الدولي بين الأمم .

وکرة القدم أکثر الرياضات شعبية على مستوى العالم عامة وفي مصر على وجه الخصوص، وقد ارتفع تصنيف مصر بين دول العالم حسب آخر ترتيب للإتحاد الدولي لکرة القدم
(FIFA ) ، وذلک بعد الإنجازات والبطولات الأفريقية التي حصل عليها المنتخب القومي . 

          وأن علماء النفس الرياضيين قد حددوا أسباب الميل الشعبي الجارف للعبة کرة القدم في کثرة المهارات الحرکية وتنوعها أکثر مما هو معتاد في الألعاب الأخرى ، حيث أن اللاعب يستعمل کل أجزاء جسمه ما عدا اليدين في أداء ما يطلب منه ما عدا حارس المرمى بالإضافة إلى دقة وجمال الأداء المهاري ، کما تمتاز کرة القدم أيضاً بأن المشاهد لا يمکنه أن يتوقع تماماً المهارة التي سيقوم اللاعب بأدائها ( 5 : 64 ، 65).

ويري "حسن أبو عبده" ( 2007 ) أن تخطيط التدريب الرياضي يعتبر العامل الأساسي لتحديد وتوجيه مسار العمل الرياضي الهادف ، وهو القاعدة الأساسية والرکيزة التي تبنى عليها عملية الارتقاء بالعملية التدريبية في المجال الرياضي ، وتخطيط التدريب الرياضي عبارة عن تنسيق وتنظيم الإجراءات الضرورية والمحددة من قبل المدرب لتنفيذ محتوى التدريب بالتطابق مع أهدافه وکذلک مع المبادئ الخاصة التي تحدد الشکل المناسب لتنظيم حمل التدريب أثناء فترة زمنية محددة لتحديد أهداف واقعية وواضحة ودقيقة ومتسلسلة الترتيب ( 10 : 349 ).

ويتفق کلاً من "عبده صالح ، مفتي إبراهيم " ( 1994 ) ، " حنفي مختار " ( 1995 ) ، "حسن أبو عبده " ( 2007 ) العلماء على أن للتدريب الرياضي واجبات أساسية لا يمکن الاستغناء عن إحداهم خلال عملية التدريب ، و تلک الواجبات هي تنمية الجوانب البدنية والمهارية والخططية والنفسية والعقلية بالإضافة الى الجوانب التربوية ، حيث تعمل هذه الواجبات سواء التعليمية أو التربوية في إطار موحد لتحقيق الهدف من التدريب وهو الوصول باللاعب الى أعلى مستوى من الأداء في حدود إمکانيات وقدرات اللاعب مع المحافظة على هذا المستوى . (4: 19،20)(13 : 8)(10 : 23 – 26).

ويشير " طه إسماعيل " (1990 ) نقلاً عن " هيدرجوت " Heddergot الى أن : الهجوم يعتبر من أقوى وأشد جوانب الإبداع في کرة القدم ، وعليه يجب تنمية اللعب الجماعي الهجومي بما يحتويه من خلق فرص مناسبة للتهديف مع رفع کفاءة اللاعبين لإنهاء هذه الفرص ( 26 : 16 ).

ويذکر " حسن أبو عبده " ( 2007 ) أن المهارات الأساسية في کرة القدم أحد الأرکان الأساسية في وحدة التدريب اليومية ، إذ تعتبر قـاعدة أساسيـة للعبـة ، وبدون إتقـانها لن يستطيـع اللاعب تنفيذ خطـط اللعب الملقاة على عاتقه من خلال واجباته في المـرکز الـذي يشغله في خطـوط اللعب المختلفـة أثنـاء المباراة . ( 10 : 127)

ويري " أمر الله البساطي " ( 1998 ) أن طبيعة أداء اللاعبيـن في کرة القدم تتميـز بکثـرة المهارات التي يتطلب تنفيذها من اللاعب المقدرة على دمجها مع بعضها البعض في صيغة وأشکـال   ( تکوينات ) متنوعة تؤدى کل منها داخل هذا التکوين دورهـا المحدد في الأداء الکلي بالشکـل الذي يتنـاسب مع الموقف والهدف منها ، ويشتمل هذا التکوين على عدة أداءات مهارية مستقلة وغير متماثلة ترتبط مع بعضها في شکل وحدات مهارية بکيفية تجعل أداؤها متواصلاً ، وتبدأ جميعها بالسيطرة على الکرة وتنتهي بالتمرير أو بالتصويب ( 6 : 160 ).

ويشير کلا من " عمر أحمد على ، يحيى أحمد کامل " ( 2003 ) على أن الأداءات المهارية المرکبة تعد العمود الفقري في التدريب الحديث لأي نشاط رياضي وتعتبر حجر الزاوية في الأداء خلال المباريات ، کما أنها وسيلة هامه جداً في تنفيذ خطط اللعب فکل خطة تتکون من مجموعة من المهارات ، لـذلک فإن إتقـان اللاعبين للأداءات المهارية المـرکبة عمليـة ضـرورية لنجاح خطط اللعب ( 32 : 318 ).

ويرى " خالد سعد النبي " ( 1997 ) أن تدريـب الناشئيـن على أشکال متنوعة من الأداء المهارى المرکب أو المندمج بما يشابه متطلبات المباراة يتيح لهم فرصة استخدامها وفقاً لمواقـف اللعـب الفعلية وتزيد من قدرتهم على المناورة وتنفيذ خطط اللعب في أماکن واتجاهات مختلفة ولا يتفاجئون بمواقف لم يتم تدريبهم عليها ( 20 : 33 ).

          وانطلاقاً من أن کرة القدم تتميز بکثرة الأداءات المهارية المنفردة والمرکبة ونعني بالأداء المهاري المنفرد بأنه الحرکة الوحيدة التي لها بداية ونهاية أما الأداء المرکب فتندمج فيه المرحلة النهائية للمهارة الأولى مع المرحلة التمهيدية للمهارة الثانية ، ولذلک فإن طبيعة کرة القدم تحتم على اللاعبين استخدام تدريبات حرکية في أشکال مختلفة بحيث تؤدى کل مهارة دورها المحدد في الأداء الکلي بالطريقة التي تتناسب مع الهدف العام للأداء المهاري .

ويشير " إبراهيم شعلان " ( 1994 ) أن کثير من المدربين في مجـال تدريب الناشئين لا يلتزمون ببرنامج تدريبي مخطط مبني على أسـس علميـة للتدريـب على الأداءات المهاريـة المرکبة والذي يتم بناءه وتأسيسه خلال المراحل السنيـة المبکرة للناشئ حتى يمکن القيام بتنمية وتطويره في مرحلة سنية لاحقة وخاصة فيما يتعلق بالتدريب على هذه الأداءات المهارية تحت ظروف الأداء الجماعي أو ما يشابه ظروف المباراة ، مما يتسبب في إعاقة تقدم الناشئ مهارياً في المستويات العالية ، وانعکاس ذلک على متطلبات اللعب خططياً ( 1 : 56 ) .

          کما يتفق کل من " حنفي مختار " ( 1998 ) مع کل من " جيروبيزانتش ، جونارجريش Gero Bisanz & Gunnnar Gerisch " ( 1998 ) أن من أهم متطلبات الأداء الخططي في کرة القدم هو إتقان المهارات الأساسية التي هي من أهم وسائل تنفيذ خطط اللعب سواء الهجومية أو الدفاعية فکل خطة تعتمد على مهارة أو أکثر لتنفيذها ومن هنا فإن إتقان المهارات والتدريب عليها في ظروف تشبه ما يحدث في المباراة أمر هام لنجاح خطط اللعب (16 : 201)

ومن خلال عمل الباحث في مجال التدريب وخاصة بقطاع الناشئين بدولة الکويت لاحظ أن هناک بعض القصور في أداء الناشئين للأداءات المهارية الدفاعية ، کما أنهم لا يستطيعون أداء المهارات الدفاعية المرکبة أثناء المنافسة داخل الملعب بالرغم من تميز بعضهم في أداء هذه المهارات بصورة مفردة بعيدة عن متطلبات المباراة ، ويرجع الباحث ذلک القصور الى أن معظم المدربين العاملين بقطاع الناشئين يقومون بتدريب اللاعبين على المهارات الدفاعية منفردة کل مهارة على حدة دون الربط أو الدمج بين هذه الأداءات ، کما تؤدى في مواقف اللعب الفعلية أثناء المباراة وذلک خلال مرحلة إعداد اللاعبين .

ويتحدد مدى نجاح الناشئ في المباراة بأن يکون على دراية وفهم کاف لتکوين واختيار الأداءات المهارية الدفاعية التي يمکن تأديتها من الوضع الذي يتخذه المنافس أثناء سير المباراة ، وبالتالي کان واجباً علينا أن نصمم هذه المواقف خلال التدريب ونضع لها برنامج يقوم اللاعب بالتدريب من خلاله حتى يتمکن اللاعب من التغلب على الموقف التنافسي خلال المنافسة ، وهذا ما دفع الباحث للقيام بهذه الدراسة في محاولة للتوصل إلى أفضل الوسائل التي تساعد في تنفيذ خطط اللعب وتطوير الهجوم وزيادة فرص التهديف على المرمى من خلال تصميم برنامج تدريبي مقترح باستخدام تدريبات القدرة العضلية على بعض المتغيرات الخططية الدفاعية لناشئ کرة القدم .

أهدف البحث:

يهدف البحث إلى تصميم برنامج تدريبي مقترح باستخدام تدريبات القدرة العضلية  ومعرفة تأثيره على مستوى أداء بعض الخطط الدفاعية لناشئي کرة القدم وذلک من خلال:

1- تصميم تدريبات تدريبات القدرة العضلية  لتنمية الأداء الخططى الدفاعي لناشئي کرة القدم.

فروض البحث:

1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية في المتغيرات البدنية ولصالح متوسطات القياسات البعدية لناشئي کرة القدم.

المصطلحات والمفاهيم الواردة بالبحث :

خطط اللعب :

          " هي فن استخدام المهارات الأساسية للاعبين في تحرکات ومناورات فردية أو جماعية هادفة بغرض تحقيق الهدف من المباراة وهو النصر للفريق " ( 11 : 176 ).

منهج البحث:

أستخدم الباحث المنهج التجريبي على مجموعة تجريبية واحدة کتصميم تجريبي باستخدام القياسين القبلى والبعدى وذلک لمناسبته لطبيعة وهدف البحث .

عينة البحث:

تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية قوامها  (22) ناشئى کرة قدم بنادى العربى الکويتى للموسم اللتدريبى (2019/2020)

تجانس عينة البحث:

      قام الباحث بعمل تجانس لعينة البحث للتأکد من أن عينة البحث تتوزع إعتدالياً فى جميع المتغيرات قيد البحث کما هو موضح بجدول ( 1)


 

جدول (1)

المتوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الإلتواء  لمتغيرات السن والطول والوزن

والعمر التدريبى والمتغيرات البدنية والمهارية لأفراد عينة البحث

(ن=22)

المتغير

وحدة القياس

المتوسط الحسابي

الإنحراف المعياري

الوسيط

معامل الإلتواء

السن

عدد

15.83

0.47

15.91

0.72

الوزن

کجم

67.91

1.97

67.00

0.18

الطول

سم

171.68

4.83

173.00

-0.69

العمر التدريبى

عدد

3.27

0.83

3.00

-0.01

المتغيرات البدنية

عدو 30م

الثانية

5.74

0.66

5.4

-0.14

ثنى الجذع للأمام من وضع الوقوف

سم

14.77

1.02

15

0.79

اختبار بارو للرشاقة

الثانية

26.35

0.93

26.15

-0.46

الجرى 400 متر

الثانية

1.13

0.01

1.14

-0.6

الوثب العريض من الثبات

سم/ متر

1.92

0.4

1.9

-0.03

الجري بالکرة  بين الأعلام

الثانية

15.18

1

15

0.5

المتغيرات المهارية

تمرير الکرة  لحائط الصد خلال30 ثانية

عدد

8.8

0.73

9

-0.49

دقة تصويب الکرة على المرمى مقسم راسيا

درجة

2.1

0.35

2

2.27

تنطيط الکرة بالقدمين

الثانية

41.5

3.37 

41

-0.18

الجرى بالکرة 50م فى خط مستقيم

الثانية

7.33

0.45

7.33

0.02

الجرى المتعرج بالکرة مسافة 25م

الثانية

14.95

1.09

15

-0.87

دقة تمرير الکرة بالرأس من الثبات على المرمى المقسم

الدرجة

2.27

0.45

2

1.09

رمية التماس لأبعد مسافة

سم/ متر

15.8

1

16

-0.5

حد الدلالة لمعامل الإلتواء= 0.96      

يتضح من جدول (1)  ما يلى :

إن قيم معامل الالتواء لمتغيرات السن والطول والوزن قد تراوحت ما بين(-0.87: 2.27) أى إنها قد انحصرت مابين (±3) مما يشير إلى إعتدالية القيم وتجانس أفراد العينة فى تلک المتغيرات . 

أدوات جمع البيانات:

وفقا لهدف البحث و إجراءاته استخدم الباحث الأدوات والوسائل التالية لجمع البيانات :-

الملاحظة العلمية:

استخدم الباحث الملاحظة العلمية فى :

  1. تحديد مشکلة البحث .
  2. تحليل المباريات .

الاستبيان:

قام الباحث بتحليل المراجع والأبحاث العلمية مرفق (2) واستطلاع رأى الخبراء مرفق (3) للتعرف على :

  1. وسائل تنفيذ خطط اللعب الدفاعية .
  2. استمارة قياس الأداءات الخططية الدفاعية .
  3. اختبارات المتغيرات البدنية .
  4. اختبارات المتغيرات المهارية .
  5. محتويات البرنامج التدريبى للناشئين تحت 16 سنة .

عرض النتائج:

جدول ( 2 )

دلالة الفروق بين القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث في الاختبارات البدنية

(ن=22)

م

الاختبارات البدنية

العنصر

وحدة القياس

القياس القبلى

القياس البعدى

الفرق بين المتوسطين

نسبة التحسن

قيمة ت المحسوبة

مستوي الدلالة

س

± ع

س

± ع

1

عدو 30م

السرعة

ث

5.74

0.66

5.05

0.46

0.69

12.14٪

5.77

دال

2

ثنى الجذع للأمام من وضع الوقوف

المرونة

سم

14.77

1.02

16.40

0.90

1.63

9.97٪

11.66

دال

3

اختبار بارو للرشاقة

الرشاقة

ث

26.35

0.94

24.95

0.97

1.04

6.03٪

7.21

دال

4

الجرى 400 متر

التحمل

ث

1.13

1.91

1.07

3.23

0.06

5.35٪

9.17

دال

5

الوثب العريض من الثبات

قدرة

سم

1.92

0.41

2.25

0.16

0.33

14.99٪

3.54

دال

6

الجري بالکرة  بين الإعلام

تحمل أداء

ث

15.18

1.00

14.50

0.91

0.68

4.49٪

6.70

دال

قيمة (ت) عند مستوي (0.05)=1.72                     

يتضح من جدول (21) ما يلي :

وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياسات القبلية والقياسات البعدية في جميع الاختبارات البدنية وذلک لصالح القياس البعدية.

 

12.14%

 

9.97%

 

5.35%

 

4.49%

 

 

 

6.03%

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نتائج الفروق بين القياس القبلى والبعدى فى الجوانب البدنية:

أشارت النتائج التى يوضحها جدول (24)، شکل (12 ) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي في جميع الاختبارات البدنية للأفراد عينة البحث لصالح القياس البعدى حيث بلغت اکبر قيمة الاختبار ت( 11.66) في اختبار ثنى الجذع للأمام من وضع الوقوف بينما بلغت أقل قيمة لاختبار ت في اختبار الوثب العريض من الثبات حيث بلغت (3.54) علما بأن قيمة ت الجدولية عند مستوي دلالة 0.05 هي( 1.78).

اختبار السرعة:

          فيعزى الباحث هذا التحسن والارتقاء بالجوانب البدنية للمجموعة التجريبية واثر البرنامج التدريبي على تنمية هذه الصفات والتي تضمنت تمرينات لتنمية السرعة متمثلة في التدريبات الخططية باستخدام تدريبات المواقف التنافسية  التي تحتويها خطط اللعب الهجومية  فى البرنامج التدريبى المقترح وطريقة اللعب 4/4/2 ومشتقاتها مثل سرعة الانطلاق، تغيير الاتجاه، الخداع والتمرير، حيث تلعب السرعة الخاصة دور هام للاعب أثناء المباراة ويتفق هذا مع ما أشار إليه عصام الدين عبد الخالق مصطفى ( 2003م) إلى أن أداء المهارة يستلزم توافر السرعة لأدائها خلال فترة زمنية محددة لتحقيق الغرض المطلوب (  28 :178).

     بالإضافة إلى ذلک فقد رأى الباحث أن يکون أداء اللاعبين للأداءات الخططية في معظم وحدات  البرنامج التدريبى يجب أن يکون الأداء سريعا لتنمية الأداء الخططى الهجومي بهدف خلخلة وفتح الثغرات على الفريق المنافس وکذلک محاولة اختراق الدفاع لتنفيذ الغرض المحدد.

        ويتفق هذا مع ما أشار إليه حنفي محمود مختار ( 1998م) لابد من السرعة فى أداء خطط الهجوم وهو الأسلوب الاساسى الفعال فى مفاجأة المدافعين والتغلب على تغطيتهم بعضهم البعض أمام مرماهم ولا تأتى سرعة تنفيذ الخطط إلا عن طريق التمرير والجري السريع لأخذ الأماکن وسرعة تغيير الأماکن بحيث يمکن أن يحدث الهجوم خلخلة فى الدفاع  وبمجرد أن تسمح فرصة صغيرة للمهاجم للتسديد نحو المرمى فعليه أن يسرع بذلک (19: 370).

اختبار المرونة:

يعزي الباحث التحسن في المرونة إلى تأثير البرنامج التدريبي وانتظام اللاعبين في الوحدات التدريبية وتمرينات المرونة المختلفة  في الإحماء وبداية وداخل و نهاية الوحدة التدريبية حيث أن هذه التدريبات التي تتم داخل الوحدة، وکذلک التحسن في معظم عناصر اللياقة البدنية والذي أسهم بدوره في تحسن المرونة لدي عينة البحث حيث مستوي الکفاءة البدنية الخاصة للرياضي تزداد مع التدريب المنتظم.

ويتفق هذا مع ما أشار إليه عصام الدين عبد الخالق مصطفى (2003م) أن المرونة تعمل على سرعة اکتساب وإتقان الأداء للمهارات  الحرکية والاقتصاد في الطاقة وزمن الأداء وبذل أقل مجهود وتسهم بقدرة کبيرة على أداء الحرکات بصورة انسيابية ومؤثرة (  28: 185 ).

ويري الباحث أن تحسن اللياقة البدنية والمهارية يمکن أن يحدث معا حيث أن عناصر اللياقة البدنية تتحسن من خلال أداء القدرات المهارية وإتقانها وعندما يتوفر لدي الفرد قدرات بدنية عالية فأن مستوي أداء المهارات يصبح  متکاملاً  للوصول لمستوي متقدم من المهارات يؤکد أيضا تحسن القدرات البدنية.

ويؤکد ذلک حنفي محمود مختار (1998م ) حيث تلعب المرونة دورا هاما کصفة بدنية فى أداء لاعب کرة القدم للوصول للأداء الأمثل المطلوب فبدون المرونة لا يمکن للاعب أن يقوم بأداء المهارة بالطريقة الصحيحة ( 19: 311).

اختبار الرشاقة:

فيرجع الباحث تحسن مستوي أفراد العينة للرشاقة إلى تأثير البرنامج التدريبي باستخدام تدريبات المواقف التنافسية ومن خلال محتويات البرنامج والتمرينات التى تحتوي على حرکات تغيير الاتجاه والتي تشبه مواقف المنافسة کما أن هذه التحرکات يتم تنفيذها بالکرة کالمراوغة أو بدونها کمهارة الخداع بالإضافة إلى استخدام تقسيمات الملعب المتعددة ومن خلال مراحله المختلفة والتي تبدأ بالأداء في طول معين من الملعب بمهاجم ومدافع إيجابي ثم في ظروف متغيرة أکثر صعوبة وکلها تشبه ما يحدث في الملعب مع مراعاة الباحث لعمليات الربط بين لاعبان وثلاثة لاعبين وأربعة لاعبين تخدم طريقة اللعب 4/4/2 ومشتقاتها  والذي تساهم بدور کبير في تنمية الرشاقة لدي اللاعبين.

وهذا ما أشار إليه عصام الدين عبد الخالق مصطفى (2003م) أن الرشاقة قدرة بدنية حرکية ترتبط ارتباطا وثيقا بالناحية المهارية وکذلک بالقدرات البدنية وخاصة التحمل وتعتبر أساسا مهما لتحسين المهارات الحرکية ( 28: 180).

کذلک يري حنفي محمود مختار (1998م) أن رشاقة ومهارة اللاعب الممتاز أثناء منافسته للمنافس في الاستحواذ على الکرة تظهر في مقدرته على سرعة الأداء للحرکة بدقة تحت ضغط ظروف اللعب المختلفة (19: 103).

ويؤکد محمد إبراهيم سلطان ( 1995م) بأن الرشاقة مطلوبة لکل الحرکات التى يؤديها اللاعب بالکرة أو بدون الکرة مثل الوثب والجري وتغيير الاتجاه والدوران والخداع والتصويب والدحرجة والقفز والتنطيط وکل ذلک عبارة عن رشاقة اللاعب التى من خلالها يستطيع أداء واجباته الخططية وکذلک التصرف السليم فى الکرة ( 35: 118).

اختبار التحمل - الجرى 400 متر:-

فيعزي الباحث هذا التطور الحادث إلى انعکاس أثر التدريب على أجهزة الجسم کالعضلات والقلب والدورة الدموية والرئتين والأجهزة الحيوية بالإضافة إلى التکرارات المتعددة للتدريبات التنافسية و للأداءات الخططية قيد البحث قد ساهمت بدرجة کبيرة في تطوير التحمل الدوري  التنفسي لدي اللاعبون.

وبالرجوع لنتائج القياسات البدنية للاعبين عينة البحث ومدي تأثير البرنامج التدريبي على تلک النتائج نلاحظ أن البرنامج التدريبي قد ساهم في تطوير الأداء البدني لأن التمرين الخططي يصبح ذا أهداف ثلاث ففي الوقت الذي يتدرب فيه اللاعب على جملة معينة فهو ينمي ويطور مهاراته الأساسية وصفاته البدنية الخاصة وهذا ما يتفق مع ما أشار إليه حنفي محمود مختار (1994م) (15: 14).

اختبار الوثب العريض من الثبات:-

يفسر الباحث التقدم الحادث إلى احتواء الأداءات الخططية الهجومية والدفاعية على مهارات الوثب بأنواعها وخاصة في محاولة الهجوم على المنافس أو الدفاع – من خلال الوثب لضرب الکرة بالرأس لإفشال الهجوم والعمل على إحراز الکرة  بالمرمى في حالة الهجوم.

ويتفق هذا مع ما أشار إليه فتح الله محمد الشوره (2003م) أن الوثب هاما للاعب کرة القدم وعليه أن يختار المکان المناسب  للتغلب على وزن جسمه أثناء الخداع وتغيير الاتجاه بسرعة والمرور من المنافس والوثب للتصويب ومحاولة إحراز أهداف أو الوثب لتشتيت الکرة والسيطرة عليها (86:33).

ويري حنفي محمود مختار(1994م) أن حرکات اللاعب تتطلب أن يکون قويا فالوثب لضرب الکرة بالرأس أو التصويب على المرمي أو الکفاح لاستخلاص الکرة يتطلب مجهودا عضليا قويا وقوة دافعة (15: 55).

اختبار تحمل الأداء:-

يعزي الباحث التحسن في تحمل الأداء إلى تأثير البرنامج التدريبي وانتظام اللاعبين في الوحدات التدريبية والتدريب على طريقة اللعب 4/4/2 ومشتقاتها فى مساحات مصغرة و على مراحل مختلفة ويتم الربط بين اللاعبين لتنفيذ الأداء الخططى مما أدى ذلک إلى التحسن في معظم عناصر اللياقة البدنية والذي أسهم بدوره في تحسن تحمل الأداء لدي عينة البحث حيث مستوي الکفاءة البدنية الخاصة للرياضي تزداد مع التدريب المنتظم.

ويؤکد ذلک حنفي محمود مختار(1998م ) حيث يلعب تحمل الأداء الدور الأکبر والاهم خلال المباراة و الذى يجب أن يعتنى به المدرب ويأخذ النصيب الأکبر من اهتمام المدرب خلال البرنامج التدريبى (19: 42).

ويؤکد احمد فرج الله إسماعيل ( 2003م) بأن تدريبات الملاعب المصغرة تؤثر تأثيرا ايجابيا على تطوير وتحسين الصفات البدنية (92:4).

وبذلک يتحقق الفرض الأول توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية فى المتغيرات البدنية ولصالح متوسطات القياسات البعدية لناشئي کرة القدم.

المراجع العلمية
أولاً : المراجع باللغة العربية :
1. إبراهيـــــم حنفـــــي شعــــــلان   : تأثير برنامج تدريبي مقترح على تنمية المستوى المهـاري لناشـئ کرة القدم ، المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضية ، کلية التربية الرياضية للبنين بالهرم ، جامعة حلوان ، العدد التاسع عشر ، إبريل ، 1994 م . 
2. إبراهيـــــــم حنفــــــــــي شعـــــلان    : کرة القدم للبراعم والأشبال ( 9 – 12 سنه ) ، مرکز الکتاب للنشر ، القاهرة ، 2009م .
3. أحمـــــد البدوي أحمــــد درديــر: تأثير برنامج تدريبي للتحرکات الهجومية على بعض المتغيرات الخططية لدي ناشئ کرة القدم ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية الرياضية ، جامعة المنيا ، 2007 م .
4. أحمـــــــــــد الشافعــــــــي         : تنمية سرعة ودقة أداء بعض المهارات المندمجة وتأثيرها على فاعلية المباريات لناشئي کرة القدم ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية الرياضية ، جامعة المنوفية ، 2004م .
5. أشرف علي جابر ، رفاعي مصطفي حسين : دراسة أسباب انخفاض نسبة التهديف للاعبي کرة  القدم (القسم الممتاز) ، بحث منشور ، المجلة العلمية لعلوم وفنون التربية الرياضة ، جامعة أسيوط ، العدد السادس ، الجزء الأول ، 1996م .
6. أمـــــر الله أحمـد البساطــــــــي : دراسة تحليلية لأنواع الأداءات الحرکية المرکبة ( المندمجة ) في بعض الألعاب الجماعية خلال المباراة ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة الإسکندرية ، 1994م .
7. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ   : دراسة تحليلية لتحديد مکونات المقدرة على الأداء المهاري في کرة القدم ، بحث منشور بمجلة بحوث الرياضية ، کلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة الإسکندرية ، العدد 31 ، 1998م .
8. بسطويســــــي أحمـــــــــــد        : أسس ونظريات التدريب الرياضي ، دار الفکر العربي ، القاهرة ، 1999م.
9. جمــــال إسماعـيـــــل مطـــاوع   : تطوير الأداء الخططي الهجومي بالزيادة العددية وتأثيره على نتائج المباريات في کرة القدم ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية الرياضية ، جامعة المنيا ، 1995م .
10. حســـن السيــــــد أبو عبـــده : الاتجاهات الحديثة في تخطيط وتدريب کرة القدم ، الطبعة السابعة ، مکتبة ومطبعة الإشعاع الفنية ، الإسکندرية ، 2007 م .
11. حنفـــــــي محمـــــود مختــــار  : الأسس العلمية في تدريب کرة القدم ، دار الفکر العربي ، القاهرة، د . ت .
12. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  : أسس تخطيط برامج التدريب الرياضي ، ط1 ، دار زهران للنشر والتوزيع ، القاهرة ، 1988 م .
13. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ   : التطبيق العلمي في کرة القدم ، دار الـفکر العـربـي، القاهـرة،1995م.
14. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  : مدرب کرة القدم ، دار الفکر العربي ، القاهرة ، 1977 م .
15. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  : برنامج التدريب السنوي في کرة القدم ، دار الفکر العربي ، القاهرة ، 1996 م .
16. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  : المدري الفني لکرة القدم ، مرکز الکتاب للنشر ، القاهرة ، 1998 م .
17. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  : التطبيق العلمي في تدريـب کـرة القـدم ، دار الفکـر العربي ، القاهرة ، 1994 م .
18. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  : کرة القدم للناشئين ، دار الفکر العربي ، القاهرة ، 1997م .
19. خالد حسن عبد النبي فراج : فاعلية برنامـج تدريبي مقتـرح على أداء بعـض الخطط الأساسية الدفاعية والهجومية لناشئي کرة القدم ، رسالة دکتوراه ، کلية التربية الرياضية ، جامعة المنيا ، 2002 م .
20. خـــالـــــد سعــــــــــد النبـــــــي  :  تنمية سرعة ودقة الأداء الحرکي لدى ناشئ کرة القدم ،رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة الزقازيق ، 1997 م . 
21. سليمــــان فاروق سليمـــان   : تأثير أسلوب مقترح لاکتساب المهارات المندمجـة على مستـوى الأداء الفني لناشئي کرة القدم ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية الرياضية بنين ، جامعة الإسکندرية 1993 م .
22. شــريـف إبراهيـــم عبــــــــده   :  دراسة تحليلية لبعـض الأداءات المهاريـة المرکبـة والمنفـردة وعلاقتها بنتائج مباريات کأس العالم 1995 للناشئين تحت 17 سنة في کرة القدم ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية الرياضية ببورسعيد ، جامعة قناة السويس ، 1997م .
23. طارق محمد جابر أبو العلا : التعرف على البرنامج التدريبي المقتـرح للأداء المهـاري المرکب على فاعلية بعض المبادئ الخططية الهجومية لناشئ کرة القدم، رسالة غير منشورة ، کلية التربية الرياضية للبنين جامعة الإسکندرية ، 2002م .
24. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  : دراسة تحليليـة للأداء المهـاري (منفرد ومرکب) لحـل بعض المشکلات الخططية لناشئي کرة القدم ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية الرياضية ، جامعة أسيوط ، 2006م .
25. طه محمود إسماعيل ، عمرو أبو المجد ، وإبراهيم شعلان : جماعية اللعب في کرة القدم ، الطبعة الأولى ، مطابع الأهرام التجارية ، قليوب ، 1993 م .
26. طــــــه محمــــود إسماعيــــل : برنامج تدريبي مقترح للجوانب الفنية والخططية للتصويـب مـن خلال تحليل بعض المباريات المحلية والدولية في کرة القدم ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية الرياضية ، جامعة المنيا ، 1990 .
27. عبد الباسط محمد عبد الحليم :  تأثير برنامج تدريبي لبعض الأداءات المهارية المرکبة لناشئـي کرة القدم تحت 16 سنة ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية الرياضية ، جامعة الإسکندرية ، 1998م .
28. عبد العاطي عبــد الفتــــاح  : تأثير برنامج تدريبي لناشئي الکرة الطائرة على تنمية بعض الأدوات المهارية المستخلصة من تحليل مباريات کأس العالم 1995 ، دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية الرياضية ، جامعة قناة السويس ببورسعيد ، 1998م .
29. عصـــــام عبد الخـــــالــــــق    : التدريب الرياضي نظريات تطبيقات ، ط4 ، دار المعارف ، القاهرة ، 1981 م .
30. علـي يوسف على زريبة : برنامج تدريبي مقترح لتطوير الأداء الخططي الهجومي وتأثيره على خلق فرص التهديف لدي لاعبي کرة القدم  ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية الرياضية ، جامعة المنيا ، 2005م .